سترايب في الإمارات الآن، أهلًا سترايب!

أنطلقت رسميًا في الإمارات. الآن أصبح الوضع مختلفًا، لقد كتبت هذه المقالة عندما كانت تنوي الافتتاح في الإمارات. وكانت تلك المقالة في الأولى على الويب العربي والتي تؤكد ذلك. والآن أصبح الحلم حقيقة.

مُنذ زمنٍ طويل ونحن نُعاني تقنيًا في التعاملات الماليّة عبر مواقعنا الإلكترونية، وأتجهنا “مُجبرين” للتعامل مع بوّابات محليّة ودوليّة (بعيدة كل البعد عن ما تقدمه سترايب) لمعالجة دفعات العملاء عبر الإنترنت.

ولا أعتقد أن هذه التدوينة ستكفي لسرد الساعات والليالي التي أضعتها في تنصيب تلك البوابات ودمجها مع البرمجيّات الموجودة؛ ولا حتّى لذكر عدد المنصّات التي لم تعمل أصلًا ولم يراها العُملاء؛ إلّا أنها كانت فعلًا قرصة نحل بالنسبة لي، على أقل تقدير.

أغلب تلك المنصّات تستغل غياب المُنافسة القويّة في السوق المحلي؛ وتضع عراقيل وشروط أشبه بالمستحيلة، مما جعلنا في نهاية المطاف نستخدم خيارات هي أصلًا غريبة على العملاء؛ وقد تفسد عليك الصفقات المحتملة أو حتّى المؤكدة، نظرًا لصعوبة آلية الدفع أو شكلها المُريب!

في منتصف مارس؛ من هذه السنة، أستلمت بريدًا إلكترونيًا من أقصى المدينة، إنهم سترايب! طلبوا مني إبداء الرأي في تشغيل خدماتهم بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديدًا في دبي. (سجّلت اهتمامي سابقًا في موقعهم). كان هناك استطلاع رأي لبعض الأمور المتعلقة بالمنافسين الحاليين، الوضع الحالي في شركتك بالنسبة للدفع الالكتروني؛ وغيرها من الأسئلة.

أجبت على جميع تلك الأسئلة وقمت كذلك بوضع ملاحظة من 250 كلمة؛ أطلب منهم التعجّل في الأمر؛ لأن الوضع أصبح صعبًا في ظل التغيرات الأخيرة في ظل جائحة كورونا والتي حوّلت أغلب الأعمال إلى أعمال تُدار عبر الإنترنت، وبطبيعة الحال تُدفع من خلاله.

بريد إلكتروني وارد من سترايب Stripe - الامارات
بريد إلكتروني وارد من سترايب Stripe – الامارات

سترايب تعرض وظائفها الشاغرة في دبي

من خلال بحثي؛ توصلت لمعلومة أن سترايب بدأت بوضع وظائف شاغرة استعدادًا لتشغيل عملياتها في دولة الإمارات العربية المتحدة – دبي. هل يوجد أجمل من ذلك؟ لا أعتقد.

وظائف شاغرة سترايب الإمارات Stripe UAE
سترايب, stripe, الإمارات, دبي Dubai
وظائف شاغرة سترايب الإمارات Stripe UAE
سترايب, stripe, الإمارات, دبي Dubai

 

ماذا عن سترايب أطلس Stripe Atlas؟

فكرة سترايب أطلس أتت لمساعدة الراغبين باستخدام خدماتهم من خارج الدول المدعومة؛ وذلك بفتح شركة رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية وحساب بنكي أمريكي، يخولك لفتح حساب لديهم والبدء باستخدامه في عملياتك المالية. إلّا أن المُشكلة ليست في تعقيد الإجراءات (ولا سيما الضريبة وصداعها)؛ بل في الرسوم العالية المفروضة عليك عند الافتتاح؛ وعند التجديد، وعند إعداد الإقرار الضريبي السنوي. باختصار، أطلس عبارة عن أداة للالتفاف على آلية التسجيل المحكورة على الدول المُصرّح فتح حساب سترايب لمقيميها.

كل هذا التعقيد سيزول للمستخدمين في دولة الإمارات؛ حيث سيتم فتح الحساب ببساطة دون الحاجة إلى أطلس. معنى هذا الكلام؛ لا أعتقد أنك ستكون بحاجة لفتح حساب سترايب أطلس بعد الآن.

لماذا سترايب؟

  1. هو الخيار المُفضل في الولايات المتحدة وبريطانيا
  2. يعمل مطوري الأنظمة والبرمجيات على دمج أعمالهم مع سترايب
  3. يملك نظام إيكولوجي مالي متطور، يخدم أعمالك
  4. لا أعتقد أنه سيفرض رسومًا شهرية أو سنوية على استخدام بوابته كبعض المنافسين
  5. يتوافق مع أغلب إن لم نقل كل شيء يتعلق بالدفع الإلكتروني، هو الخيار الأول دائمًا في أي منصّة تجارة إلكترونية
  6. قابل للتخصيص والتعديل والتطوير، لديهم مستندات ووثائق Documentation هي الأفضل من بين جميع المنافسين، شاملة وسهلة ومُحدّثة.

متى ستبدأ Stripe العمل في الإمارات؟

فعليًا بدأت العمل بالإمارات منذ قرابة الأسبوعين. يمكنك الآن التواصل معهم والتسجيل.

اضغط هنا للتسجيل

ملاحظتي قبل التسجيل:

  • يجب أن يكون لديك سجل تجاري ورقم ضريبي TRN لقبولك. هذا يعني إذا كنت تملك ترخيصًا مثل تراخيص تاجر دبي وتاجر أبوظبي وتراخيص أخرى شبيهة، لن تتمكن من التسجيل في سترايب لغياب هذا الشرط الأساسي.
  • يجب أن تجيب على الأسئلة التي سيسألونك عبر الإيميل، ويجب أن تكون منصتك جاهزة.

إلى الآن لا يوجد تاريخ واضح أو بيان رسمي؛ إلّا أنه وحسب الأخبار المتداولة من المهتمين ومن الحسابات الرسمية أن الافتتاح سيكون هذه السنة، والتوسعة أيضًا تشمل دول أخرى مثل تايلند.

هل سترايب أعلنت إطلاقها رسمياً في الإمارات؟

نعم، رسميًا في الإمارات. تستطيع التسجيل الآن وستتلقى دعوة منهم، لكن هناك ملاحظات للتسجيل، تفضل اقرأ.

هل يمكنني التسجيل في سترايب الإمارات؟

نعم، وضعنا رابط التسجيل بداخل المقال. تفضل اقرأ وسجّل.

هل سترايب أفضل من باي بال؟

مع تجارب الكثيرين، نعم. سترايب سيحقق تجربة متكاملة ومميزة للدفع الإلكتروني عبر الإنترنت.

هل سترايب متواجد في الوطن العربي؟

لا. سترايب فقط في دولة الإمارات قد يتم التوسع لاحقًا لدول مجلس التعاون الخليجي.